google.com, pub-7221182590533844, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبار العالم

بيروت: من البحر والجو.. ضربات إسرائيلية تستهدف بيروت ومناطق جنوبي لبنان

قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن قواته البحرية ضربت “عشرات الأهداف” التابعة لجماعة حزب الله في جنوب لبنان، “بالتعاون مع القوات البرية”، فيما شنت طائراته غارات على مناطق متفرقة في البلاد، أبرزها الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت ومدينة النبطية، مما أسفر عن وقوع قتلى.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الأربعاء، مقتل 5 أشخاص في غارة شنتها إسرائيل على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها، في جنوب البلاد.

وأوضح مصدر أمني لمراسلة الحرة، أن القتلى هم رئيس بلدية النبطية، أحمد كحيل، بالإضافة إلى عدد من أعضاء وموظفي البلدية، مشيرا إلى أن عملية رفع الأنقاض لا تزال مستمرة.

كما نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين، مقتل رئيس بلدية النبطية اللبنانية و5 آخرين على الأقل في غارة إسرائيلية.

ولاحقا، أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات، مقتل موظف جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مبنى بلدية النبطية، موضحة أنه “كان يتواجد مع زملائه لتأدية واجبهم الوطني والإنساني”.

وكان المصدر الأمني قد أوضح لمراسلة الحرة، أن “المقاتلات الإسرائيلية شنت نحو 15 غارة عنيفة” على مدينة النبطية، الأربعاء.

من جانبها، أفادت مسؤولة محلية وكالة فرانس برس، أن أكثر من 10 غارات إسرائيلية استهدفت النبطية ومحيطها في جنوب لبنان، في ثاني استهداف للمدينة في غضون أيام.

وقالت محافظة النبطية، هويدا الترك، إن “11 غارة إسرائيلية طالت بشكل رئيسي مدينة النبطية، مشكلة ما يشبه حزاما ناريا”.

وفي سياق متصل، أوضح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه بمنصة “إكس”، أن “طائرات سلاح الجو بتعاون مع القيادة الشمالية”، شنت “سلسلة غارات استهدفت عشرات الأهداف الإرهابية لحزب الله في منطقة النبطية”.

ونبه إلى أنه “من بين الأهداف.. مبان عسكرية ومقرات قيادة عسكرية ومستودعات أسلحة زرعها حزب الله بجوار مباني مدنية مستخدمًا السكان دروعًا بشرية”، على حد قوله.

وشدد أدرعي على أن “قوات الفرقة 91 العمل تعمل ضد بنى إرهابية لحزب الله في جنوب لبنان حيث داهمت القوات (الإسرائيلية) على مدار الأيام الأخيرة شبكة من فتحات الأنفاق وبنى تحتية تحت الأرض شملت أماكن للمكوث والتزود وعثرت داخلها على الكثير من الوسائل القتالية”.

خرق لجدار الصوت

وفوق العاصمة بيروت وضحايتها الجنوبية، خرقت طائرات إسرائيلية جدار الصوت، الأربعاء، حسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن الطيران الإسرائيلي “خرق جدار الصوت على دفعتين بشكل عنيف، في أجواء الضاحية الجنوبية” والمناطق المجاورة، فيما تردد دوي جدار الصوت على دفعتين في أنحاء عدة فوق العاصمة بيروت، كما أفاد صحافيون في فرانس برس.

وفي وقت مبكر من صباح الأربعاء، أفادت مراسلة الحرة ي بيروت، بأن 3 غارات جوية استهدفت مجمعا سكنيا في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، بعيد إنذار أصدره الجيش الإسرائيلي، دعا فيه إلى إخلاء مبنى في المنطقة.

وقال شهود لوكالة رويترز، إن غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ أيام.

وكانت إسرائيل قد امتنعت عن استهداف بيروت أو الضاحية الجنوبية، منذ الخميس، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن ذلك بسبب “طلب أميركي”.

من جانبه، أفاد مراسل الحرة في تل أبيب، بأن صافرات الإنذار دوت بعد منتصف الليل (الأربعاء) في منطقة الجليل الأعلى، وتم رصد طائرتين مسيرتين اخترقتا المجال الجوي من لبنان وسقطتا دون إحداث إصابات.

وفي سياق ذي صلة، أعلن حزب الله الأربعاء استهداف دبابة اسرائيلية في محيط بلدة حدودية لبنانية “بصاروخ موجه”.

وقالت الجماعة اللبنانية، المصنفة منظمة إرهابية بالولايات المتحدة، في بيان إن مسلحيها استهدفوا “عند الساعة 10:30 من صباح يوم الأربعاء دبابة ميركافا في محيط بلدة راميا بصاروخ مُوجّه وأوقعوا طاقمها بين قتيل وجريح”.

ولم يصدر أي تأكيد أو نفي من الجيش الإسرائيلي بشأن ما ورد في بيان حزب الله.

المصدر

إعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى