google.com, pub-7221182590533844, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبار العالم

الصحة العالمية: رواندا لم تسجل أى إصابات جديدة لفيروس ماربورج منذ 6 أيام

قال الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، فى بيان، إنه لشرف عظيم لي أن أعود إلى رواندا، وأشكر وزير الصحة على حسن ضيافته، وكذلك على قيادته في الاستجابة لتفشي مرض فيروس ماربورج.

وأضاف: أتيحت لي الليلة الماضية أيضًا فرصة مقابلة الرئيس كاجامي، ومن الواضح أنه منخرط بشكل وثيق في الاستجابة لتفشي المرض.. إن القيادة من أعلى مستويات الحكومة ضرورية في أي استجابة لتفشي الأوبئة، وهذا ما نراه هنا في رواندا.. أشكر الرئيس والوزير على قيادتهما.

وتابع: يسعدنا أن نرى أنه لم يتم تسجيل أي حالات جديدة خلال الأيام الستة الماضية، ونأمل أن يظل الأمر كذلك.لقد قمنا أمس بزيارة مركز العلاج حيث لا يزال هناك عدد قليل من المرضى يتلقون العلاج، على الرغم من أن معظمهم أصبحوا الآن سلبيين لفيروس ماربورج، ونتوقع خروجهم قريبًا.لقد أذهلنا مستوى الرعاية الحرجة للمرضى، والذي لم يسبق استخدامه من قبل في تفشي الحمى النزفية الفيروسية في قارتنا (أفريقيا).

وأكد: كان اثنان من المرضى الذين التقينا بهم يعانون من جميع أعراض فيروس ماربورج، بما في ذلك فشل الأعضاء المتعددة، ولكن تم وضعهم على أجهزة الإنعاش، وتم إدخال أنبوب التنفس إليهما بنجاح ثم نزعه، وهما الآن في مرحلة التعافي، ونعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نزع أنبوب التنفس لمرضى مصابين بفيروس ماربورج في أفريقيا. وكان هؤلاء المرضى ليموتوا في حالات تفشي سابقة.

وأوضح، إن هذا يعكس العمل الذي قامت به رواندا على مدى سنوات عديدة لتعزيز نظامها الصحي، وتطوير القدرات اللازمة لرعاية الحالات الحرجة ودعم الحياة، والتي يمكن نشرها في الرعاية العادية في المستشفيات، وفي حالات الطوارئ. وقد سمعت هذا ليس فقط من الأطباء المحليين، بل وأيضاً من الأجانب العاملين في المستشفيات ومراكز العلاج في رواندا.

وأكد أنه على الرغم من عدم وجود لقاحات أو علاجات معتمدة لفيروس ماربورج، فإننا نهنئ رواندا على السرعة التي بدأت بها التجارب السريرية على اللقاحات والعلاجات، ونأمل أن تساعد هذه التجارب في توليد البيانات لدعم الموافقة على هذه المنتجات لمواجهة تفشي المرض في المستقبل.

وتابع: ويوضح هذا أيضًا العمل الذي قامت به رواندا لتعزيز نظامها التنظيمي، والذي كان يعمل نحو الوصول إلى مستوى النضج الثالث لمنظمة الصحة العالمية. ونأمل أن تصل الوكالة إلى مستوى النضج الثالث بحلول نهاية هذا العام.

وقال: أود أن أشكر العديد من الشركاء الذين دعموا هذه التجارب، بما في ذلك معهد سابين للقاحات وجامعة أكسفورد – وأنا سعيد لأن الرئيس التنفيذي لمعهد سابين، إيمي فينان، تمكنت من الانضمام إلينا اليوم.

وتابع: كما تعلمون، لدينا ثلاثة لقاحات أخرى مرشحة في طور التطوير، من جامعة أكسفورد، واللقاحات الصحية العامة، والمبادرة الدولية لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، وأنا سعيد حقًا لأن الأمراض الاستوائية مثل فيروس ماربورج، وهو خطير، يحظى بالاهتمام، ولدينا لقاحات في طور التطوير.

واستطرد: لقد قمنا أمس بزيارة مركز القيادة الوطني، وقد أعجبنا بالطريقة التي يتم بها استخدام التكنولوجيا لتوفير المعلومات في الوقت الحقيقي للعمل، وتعزيز الكفاءة التشغيلية. واستعارة لكلمات الرئيس كاغامي، رأيت رواندا الذكية وهي تعمل. وقمنا أيضًا بزيارة منشأة تصنيع اللقاحات التابعة لشركة بيونتيك. كنت هنا في كيجالي لحضور حفل وضع حجر الأساس قبل عامين، لذا فقد سررت كثيرًا برؤية التقدم الكبير في البناء.

وأضاف: كان أحد الدروس الرئيسية المستفادة من جائحة كورونا هو الحاجة إلى توسيع الإنتاج المحلي للقاحات لتجنب عدم المساواة في الوصول إلى اللقاحات التي شهدناها، ويسعدنا أن نرى الطريقة التي تستثمر بها رواندا وبيونتيك في الإنتاج المحلي. أنت تعرف كيف عوملت أفريقيا عندما وصلت اللقاحات، مع عدم المساواة في اللقاحات والقومية في اللقاح، ونأمل أن تعمل هذه الاستثمارات الاستراتيجية على إصلاح مشاكل عدم المساواة التي واجهناها أثناء كورونا.

وشدد: كما قلت، نحن سعداء للغاية لعدم تسجيل أي حالات أو وفيات جديدة خلال الأيام الستة الماضية، وأستطيع أن أرى أن تفشي المرض يتم إدارته تحت قيادة قوية. لكننا نتعامل مع أحد أخطر الفيروسات في العالم، والاستمرار في اليقظة أمر ضروري.ويجب أن تستمر عمليات المراقبة المعززة وتتبع المخالطين وإجراءات الوقاية من العدوى ومكافحتها على نطاق واسع حتى يتم الإعلان عن انتهاء تفشي المرض.

ونوه قائلا: ستواصل منظمة الصحة العالمية دعم الحكومة في الاستجابة للأزمة. وبالتعاون مع شركائنا، قدمنا خبراء فنيين ومعدات حماية شخصية ومجموعات اختبار وإمدادات أخرى. وأود أن أشكر بشكل خاص الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على التمويل الذي قدموه لمنظمة الصحة العالمية والشركاء الآخرين. وأود أن أحيي العاملين الصحيين المخلصين الذين خاطروا بأنفسهم من أجل إنقاذ زملائهم، والذين واصلوا العمل على الرغم من المخاطر. وأشيد بذكرى أولئك الذين فقدناهم.

وقال إن منظمة الصحة العالمية، بناءً على تقييم المخاطر، تنصح بعدم فرض قيود على السفر أو التجارة، لأنها غير ضرورية ويمكن أن تلحق الضرر باقتصاد رواندا باستثناء الضرر، فهي لا تجلب أي شيء. وقد التزمت معظم البلدان بهذه النصيحة، لكن بعضها فرض قيوداً على السفر، ونحن نطلب من تلك البلدان إلغاء تلك القيود.

المصدر

إعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى