google.com, pub-7221182590533844, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبار العالم

تقرير: ‏طريقة موت السنوار ربما منحته شعبية اكثر مما كان كان على قيد الحياة

على مدى أكثر من عام، شعر مصطفى محمد، النازح الفلسطيني، بأن سكان غزة الآخرين الذين يعيشون في الخيام هناك ينقلبون ضد زعيم حماس يحيى السنوار، الذي دبّر هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل، وقال إن بعض الناس الذين ينامون في الشارع أو بين حطام منازلهم بعد موجات القصف الإسرائيلي أصبحوا ينتقدونه علانية.
‏اقد استمرّ هذا الانتقاد حتى مقتل السنوار – ليس في عمق نفق، أو فرارًا من غزة، كما اشتبه كثيرون – بل مات في مواجهة مع جنود إسرائيليين جنوب القطاع.
‏كانت اللحظات الأخيرة من حياة السنوار قد عرضت في مقطع فيديو أصدرته إسرائيل، والذي أظهر على ما يبدو زعيم حماس مصابًا بجروح خطيرة، وهو يرمي شيئًا على طائرة بدون طيار مخصصة للمراقبة قبل وقت قصير من وفاته. 
‏وقال محمد إن العديد من سكان غزة غيروا آراءهم عندما شاهدوا اللقطات.
‏وقال “لقد أظهر الفيديو أنه كان يقاتل حتى النهاية”. 
‏لقد أدت تصرفات السنوار كواحد من كبار عملاء حماس، وخاصة هجوم العام الماضي على إسرائيل، إلى انقسام الرأي في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية والمنطقة الأوسع وتم تصنيفه كإرهابي من قبل الولايات المتحدة، وقد أدين بارتكاب جرائم قتل متعددة في إسرائيل، بما في ذلك قتل فلسطينيين اعتبرهم متعاونين، وكان يقضي عقوبة بالسجن هناك قبل إطلاق سراحه في تبادل للأسرى.
‏كان 29٪ فقط من الفلسطينيين في غزة راضين عن السنوار، وفقًا لاستطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في سبتمبر، لكن الطريقة التي مات بها دفعت العديد من الفلسطينيين والعرب إلى إعادة التقييم، وهذا يضع بعض الحكومات في مأزق حيث تقيس ردود أفعالها على وفاته.
‏ويقول المحللون إن حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين، السعودية والأردن ومصر، في وضع حساس بشكل خاص، إذ تتعاطف قطاعات كبيرة من سكان هذه الدول مع القضية الفلسطينية إن لم يكن حماس نفسها، في حين صنفت حكوماتها حماس في بعض الأحيان كجماعة إرهابية أو حذرة من نفوذها وارتباطاتها بإيران.
‏وقال معين رباني، الزميل غير المقيم في مركز دراسات الصراع والإنسانية، وهو مركز أبحاث مستقل مقره قطر: “إن طريقة وفاة السنوار تضع هذه البلدان في موقف حرج في وقت حساس. كانت مواقف الناس تجاه حكوماتهم، لم تتمكنوا من تحقيق أي شيء من خلال الدبلوماسية، في حين أن حركات أضعف بكثير منكم مثل حماس وحزب الله تسبب الحزن لإسرائيل”.
‏وأضاف رباني “إنهم ينتقدون عدم وجود استراتيجية فعالة لقادتهم ويعتمدون على الولايات المتحدة وأوروبا لوضع حد لهذا، وهو ما يشعرون أنه اعتراف بالعجز”. 
‏هذا المأزق يفسر لماذا استجاب اللاعبون الإقليميون لوفاة السنوار بطرق مختلفة للغاية.
‏بعضهم، مثل إيران، أكبر داعم لحماس، أشادوا به، فيما استخدمت السعودية نفوذها على الذراع الإعلامية للبلاد لوصف السنوار بالإرهابي والترحيب بوفاته، مما أثار موجة من الاحتجاجات، بما في ذلك تخريب مكاتب قناة سعودية في العراق، وفقًا لمسؤولين سعوديين.
‏المسؤولون من مصر والأردن – وكلاهما تربطهما علاقات دبلوماسية مع إسرائيل والأخيرة لديها عدد كبير من السكان الفلسطينيين – ظلوا صامتين في الغالب علنًا. 
‏قال رباني: “إنهم يبذلون قصارى جهدهم لعدم إصدار رد مباشر على هذا الموضوع”.
‏وكانت الولايات المتحدة أقل غموضًا، حيث قال الرئيس بايدن إن وفاة السنوار كانت “يومًا جيدًا لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم”، بينما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنها تمثل فرصة لتهدئة الصراع في غزة ودعا إلى إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين تم أخذهم من إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.
‏إن هذا الارتفاع في الدعم للسنوار في الشرق الأوسط، والذي ظهر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي بعض المظاهرات في الشوارع، لا علاقة له بالهجوم الذي شنته إسرائيل العام الماضي على إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص وأثار رد فعل إسرائيلي مدمر، بل إنه يعكس رمزية قراره بالبقاء في غزة من أجل الحرب بدلاً من تدبيرها من قطر، حيث تقيم القيادة السياسية لحماس، أو الفرار إلى مصر المجاورة، كما قال ناصر القدوة، وزير الخارجية الفلسطيني السابق.
‏وقال القدوة: “إن وجوده فوق الأرض، وأنه لم يهرب، وأنه كان يقاتل يشكل فرقًا بالنسبة للناس في العالم العربي، إن كيفية ومكان وفاته يدحضان الرواية الإسرائيلية بشأن تخلي السنوار عن شعب غزة. ويشعر كثيرون أن إسرائيل لا تستطيع أن تتظاهر بأن هذا إنجاز كبير لأن قتله لم يكن مخططا له أو تم من خلال استخدام الاستخبارات”.
‏ويبدو أن لقطات الطائرات بدون طيار التي نشرتها إسرائيل تشكل عنصرا أساسيا في هذا التحول في المشاعر تجاه السنوار، كما قال جيرشون باسكين، المفاوض الإسرائيلي السابق في قضية الرهائن والذي يشغل الآن منصب مدير الشرق الأوسط في منظمة المجتمعات الدولية، وهي منظمة تدافع عن الدبلوماسية.
‏ويظهر الفيديو مبنى متضررًا بشدة ومليئًا بالغبار والحطام والأسلاك المكشوفة والأثاث المتناثر، كما يظهر رجلاً، قال الجيش إنه السنوار، جالسًا بلا حراك وظهره إلى الطائرة بدون طيار، على كرسي، ووجهه مغطى بقطعة قماش.
‏بدا أن ذراعه مصابة بجروح خطيرة، ثم فجأة رفع قطعة من الخشب على الطائرة بدون طيار، محاولاً إسقاطها، لكنه فشل. 
‏وانتهى الفيديو الذي قدمه الجيش عند هذه النقطة، وقُتل السنوار عندما أطلقت دبابة النار على المبنى بعد ذلك بوقت قصير.
‏وقال مسؤول عربي كبير مشارك في مفاوضات وقف إطلاق النار إنهم فوجئوا بنشر إسرائيل للقطات، حيث يمكن أن تساهم في استمرار التحدي بين الجمهور الفلسطيني وكذلك المسلحين في غزة. 
‏وقال باسكين، المفاوض الإسرائيلي السابق، إن إسرائيل لم تبد أنها تأخذ في الاعتبار كيف يمكن لنشر لقطات الطائرة بدون طيار أن ينشط ليس فقط الجمهور الفلسطيني ولكن أيضًا جزءًا كبيرًا من المنطقة.
‏وقال باسكين “إن النظام السياسي الإسرائيلي لا يدرك على الإطلاق الرسالة التي يريد توجيهها إلى العالم العربي، ولا يكترث بها. إن نتنياهو يروج لنفسه ويسعى إلى بقائه السياسي ويقول: أنا البطل، لقد قتلت نصر الله، لقد قتلت السنوار. إن إسرائيل ترسل إشارات مفادها أن [القادة المتشددين] ليسوا بعيدين عن متناول أيدينا وسوف نصل إلى كل واحد منهم”.
‏ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على الفيديو ولم يرد الجيش.
‏إن السؤال الذي يقلق الحكومات في مختلف أنحاء المنطقة هو كيف تتصرف إذا حدثت زيادة في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين تحثها على اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه إسرائيل.
‏تسامحت الأردن، وهي المملكة التي تفرض قيوداً على حرية التعبير والتجمع، بشكل عام مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين المتكررة على مدار العام الماضي، بما في ذلك بعض الاحتجاجات التي ردد فيها المتظاهرون شعارات مؤيدة للمتشددين بينما كانوا يلوحون بأعلام حماس. ويقول المحللون إن الأردن يحاول على الأرجح تجنب الاضطرابات التي قد تخلقها حملة قمع الاحتجاجات.
‏لكن الدول الأخرى أقل تساهلاً، فقد اعتقلت السعودية، التي تحظر فعلياً أي شكل من أشكال الاحتجاج، أشخاصاً بشكل متقطع لتظاهرهم من أجل القضية الفلسطينية وهم يحملون أعلاماً فلسطينية على مدار العام الماضي، وفقاً لمسؤولين سعوديين. 
‏وقال المسؤولون إن المملكة، التي تسعى إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل، تشعر بالقلق من أن الدعم للفلسطينيين قد يشعل الاضطرابات السياسية ويؤدي إلى تطرف الشباب السعوديين.
‏واعتقلت مصر، الدولة الاستبدادية التي تعمل أيضًا كمفاوض بين إسرائيل وحماس، ما لا يقل عن 120 شخصًا في الأشهر الأخيرة لاحتجاجهم دعمًا للفلسطينيين، خوفًا من أن تتحول الاحتجاجات الصغيرة بسرعة إلى حركة تدعو إلى تغيير الحكومة في القاهرة، وفقًا لمسؤولين مصريين.
‏ومع ذلك، فإن الضغوط تتزايد، فقد أدلى بعض الزعماء الدينيين بتصريحات أشادوا فيها بالسنوار ووصف مفتي عمان السنوار بأنه زعيم بطل وقال في بيانه: “طوبى له لأنه مات وهو يتقدم للأمام دون أن يتراجع أثناء القتال”.
‏وأصدرت مؤسسة إسلامية مصرية مؤثرة، جامعة الأزهر، بيانًا قويًا في أعقاب وفاة السنوار، أشادت فيه بالمقاومة الفلسطينية وانتقدت وصف المشاركين فيها بالإرهابيين، كما انتقدت الدول العربية التي تدعم إسرائيل.
‏حتى أن أحد أشد منافسي حماس في الحركة الفلسطينية، حركة فتح التي تحكم الضفة الغربية، قالت يوم الجمعة إنها تنعي السنوار ووصفته بأنه “شهيد” وقالت إن وفاته لن تثني الشعب الفلسطيني عن السعي إلى الحرية.

المصدر

إعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى